6

أشترك ليصلك جديد الدروس والمواضيع

jeudi 29 mars 2012

زيادة قدرة العقل



كيف تزيد من قدرات عقلك ؟



ما يجب أن نعرفه أولا ..
1-  التمارين الرياضيه واحده منأفضل الطرق التي تضمن وصول كميات كافيه من الاوكسجين ..

2-  حافظ على مخك صحيحا بشرب كميات مناسبه من السوائل ..

3-  تناول الاطعمه التي ثبت اهميتها القصوى للعقل مثل الفواكه الطازجه ..

.....

* يعتبر وزن المخ حوالي2 % من جسدنا ولكنه يستهلك أكثر من 20% من الاوكسجين الذي نستنشقه .

* لذلك سنوات من الحياه الرغده مع بعض العادات الغذائيه الخاطئه تؤدي الى ضعف تيار الدم المتدفق الى المخ بما يحمله من الاوكسجين اللازم لنشاط العقل ..مما يؤثر على الذاكره والوظائف العقليه الاخري ..

......

* في دراسة مثيره أجريت على بعض الاشخاص في سن70 .. اختبارات قصيرة للذاكره تمت قبل وبعد جرعه من الاوكسجين .. نتائجهم تحسنت كثيرا بعد توفير نسب عاليه من الاوكسجين..

لذلك . يعتبر المشي او العدو او السباحة او ركوب الدراجه هي كلها طرق ممتعه للحفاظ على تدفق كميات مناسبه للمخ وللحفاظ على وظائف العقل في أحسن صورها .

.........

*بالاضافه الى برامج التمارين الرياضيه المنتظمه , يحتاج أيضا المخ الى غذاء صحي كما يقول البروفيسور دانيل أمين " اذا كنت تريد ان تمتلك مخ رائع يجب أن تعطي طعام غني بالمعادن " ..

مخ الانسان يحتوي على حوالي من 50 الى 75 تريليون خلية يعاد تشكيلهم وتجديدهم أكثر من مرتين كل عام . طعام هو الوقود لهذا التجديد ..واليكم بعض النصائح الهامه :

* حافظ على رطوبه المخ . المخ عباره عن 80% ماء .. الماء هوعنصر مهم جدا لجميع اعضاء الجسم عليك بشرب من 8 الى 10 اكواب من الماء يوميا ..

* ابدأ يومك بالافطار .. بالاضافه الى ان الافطار مفيد لمنع السمنه أيضا الافطارالصحي له تأثير ممتاز على اداء العقل في جميع اختبارت الذاكره طبقا لدراسه من جامعه تورنتو .

* مع الوقت ينتج المخ مواد تعرف free radicals والتي تعمل على أكسده المخ " صدأ الخلايا " المواد المضاده للأكسده لها تأثير تدميري لهذه المواد ..تستطيعون ايجادها في الفواكه الطازجه, الشعير , الفول , جوز الهند , الاعشاب واخيراالشاي ..

* ينصح العلماء من المركز الطبي الامريكي وأيضا الجريده الانجليزيه للطب بتناول كبسوله يوميا تحتوي على معظم الفيتامينات multivitamin and mineral capsules ..

* حاول من تقليل السكريات الغير ضروريه وكذلك الكربوهيدرات الزائده عن الحاجه .


الحفاظ على صحة العقل .. ضروره ملحه في شبابنا وكبرنا ..الوصول لمرحله لا يستطيع فيها الشخص تذكر حياته اوالتعامل مع امور الحياه يعتبر ذلا كبيرا ..

وقد كان يدعو رسول الله صلى الله عليه وسلم " اللهم لا تردنا الى أرذل العمر "



تمنياتنا بصحة أفضل للجميع.

الاسرار العشره



الهدف من هذه النوع من المقالات هو الرقي ليس فقط بصحة المواطن العربي انما أيضا بسلوكه وخلقه وفكره وجسده .. ارضاء شريك العمر هو من صميم الصحة ومن صميم الدين أيضا ..

فهيا بنا ..


المرأه كائن صعب الفهم الى حد ما .. وما يجعلها كذلك ان كل النساء مختلفات . لكي يستطيع الرجل فهمها فأنه يلجأ كثيرا الى أخذ

المشوره من أصدقائه ومعارفه . أحيانا تكون فكره سديده واحيانا تكون فكره خاطئه .


1- المرأه تحب أن تشعر أنها مميزه ..



تريد أن تشعر أن زوجها يفكر فيها ويرغب في اسعادها ويهتم بها . وهذا الامرليس بالصعوبه التي يتخيلها الرجل , يكفي رساله قصيره وانت في العمل , الاهتمام بمشاعرها عندما تكون حزينه , قبله حانيه عند وصولك المنزل ..


2- المرأه تحب أن يستمع اليها زوجها ويحترم أفكارها ..



عندما يستمع الزوج الى زوجته فإنها تقدر ذلك جدا ويقوي الروابط بينهم الى اقصي درجة . ليس المهم موافقه الرجل لكل ما تقوله المرأه ولكن الاهم هو الاستماع لكل ما تقول سواء كان اقتراح او قصه او شكوى ..


3- المرأه تحب أن تسمع دائما الحقيقة من زوجها ..


عندما تشعر المرأه أن زوجها لا يقول الحقيقه .. فإن سيل من الشكوك تتسرب اليها ويكون من الصعب اقناعها بعد ذلك .. يجب أن تكون صريح مادام تحب زوجتك وترغب في الاستقرار والحب ..

4- المساعده في أعمال المنزل أو رعاية الطفل .


المرأه دائما تحتاج الى المساعده ..الابحاث اكدت ان الرجال الذين يساعدون زوجاتهم في المنزل ورعاية الاطفال يحظون بحياه جنسية سعيده كنوع من المكافأه .. وذلك لان هذه المساعده تزيد من طاقة المرأه وتقديرها لشريكها ..

5- المرأه كائن حساس جدا للنقد ..




فهم المرأه يتطلب ايجاد طرق للتحدث عن الشكوى لا تؤثر أبدا على حساسية المرأه ..


6- عقل المرأه يحتاج فتره أطول ليعود من اثار الخلاف السابق ..


المرأه لاتنسى القسوه او الخلاف بسهوله .. انما يستلزم منها وقت أطول مما يأخذه الرجل . معرفة ذلك يفيد في فهم المرأه وتقدير طبيعتها والصبر على هذا السلوك ..


7- المرأه تحب الرجل الذي يبوح بتفاصيل حياته ..



المرأه تحب ان تعرف كل تفاصيل زوجها . ليس للتحكم او النقد انما تريد ان تشعر بارتباطها الشديد بزوجها .


8- المرأه لاتحب الرجل أن يملى عليها النصيحه الا اذا طلبت هي ذلك ..




يقول البحث أن المرأه تحب ان تكون حرة التفكير والاختيار تحب أن تشعر بان زوجها في جانبها وداعما لها دون ان يوجهها او يقدم لها النصح ..


" أنا شخصيا أعترض على هذا الجزء " طبيعة الرجل تتيح له التفكير بالعقل والمنطق أكثر من المرأه التي يغلب عليها العاطفه كما ان العادات والتقاليد العربيه تجعلنا


مسؤلين مسؤليه كامله عن قرار زوجاتنا .. ولكن القرارالفيصل في هذه الجزئيه هي لك عزيزي القارئ..


9- عندما يكون هناك مشكله او عدم اتفاق .. تحب المرأه ان تتحدث عنه ..


ذلك يشعرها بالقرب بينها وبين زوجها . وهذا معروف انه يناقض طبيعة الرجل الذي يميل الى انهاء المشكله فورا .. ولكن يجب ان تعرف عزيزي الرجل ان الاستماع لزوجتك والحوار معها هو أمر مهم جدا ..


10- المرأه تحب الرجل أن ينظر اليها عندما تتحدث ..


المرأه تظن ان الرجل لا يسمعها اذا كان لا ينظر لها ..قد يكون هذا الاعتقاد غريب بالنسبه لك لكنه حقيقي .. كلما تنظر اليها وهي تتحدث كلما تحترم وتقدر ذلك المرأه .. " معلش خليها عليك "

نتمني أن يساعد ذلك في زياده الاحتواء وقلة المشاكل الزوجيه وتفاهم الاسره العربيه.

الأوزان الحرة



لكي يعلم الجميع أن العضلة تنمو بسبب إحداث مقاومة وزنية عكسية عليها سواءا كانت هذه المقاومة مولدة من أوزان حرة أو من الأجهزة والالات التدريبية المعروفة في الجيم أو من خلال مقاومة وزن الجسم نفسه.



تتميز الأوزان الحرة عن الالات التدريبية بأن :

الالات التدريبية لاتلائم الطبيعة الجسمانية لكل فرد فمنا الطويل ومنا القصير ومنا السمين ومنا النحيل ومنا من يديه او رجليه طويلتان و البعض الاخر قصيرتان لذلك فالاوزان الحرة متمثلة بالبار الحر او الدامبلز تتيح لنا فرصة التحكم بتلك الاوزان بطريقة مريحة سلسة وعملية فنحن لانخضع لمقياس ثابت يحتم علينا أقلمة جسدنا عليه كما هو ظاهر في الاجهزة وهذا يعود بفائدة كبيرة على النقاط العضلية المراد تدريبها وخاصة من ناحية التأثير الموضعي المباشر عليها والذي يعود بفائدة كبيرة في زيادة الكتلة والقوة العضلية لتلك النقاط بصورة اسرع واوضح عما عنه في الاجهزة وتتميز أيضا بتاثيرها الواضح على النقاط العضلية الغير مرئية والتي لا تستطيع أن تصل اليها الالات ولاننسى ايضا ان الاوزان الحرة تنمي جانب الاتزان العضلي عن طريق محاولة الموازنة الهوائية بين عضلات الجهة اليمنى واليسرى لجسم الإنسان ودورها ايضا في اكساب الاربطة المفصلية قوة تحمل ومرونة اكبر تقلل من فرصة عرضتها للاصابة بصورة اكبر عما عنه في الالات التدريبية وخاصة للمواظبين الدائمين على هذه الرياضة. 


وتتميز الالات التدريبية عن الاوزان الحرة بانها :


أكثر امانا ووقاية وسهولة خاصة للمبتدئيين في ممارسة رياضة رفع الاوزان او من عادوا من فترة انقطاع طويلة جراء اصابة قد تعرضو لها في السابق وحتى للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في توازنهم وثباتهم او ضعف في المقاومة العضلية لاحد اطراف جسمهم على حساب الاخر 


وتتميز الالات التدريبية ايضا بسرعة انجاز التمرين وسرعة التنقل من الة الى اخرى بسلاسة وسرعة ايجابية وهذا يعني الانتهاء السريع من تمارين رفع الاوزان وايجاد الوقت الكافي لممارسة الرياضات الهوائية والقلبية التي تساعد على تنمية الجانب اللياقي والتحملي للهيئة العضلية في جسم الانسان.

تأثير الغذاء على المزاج



هل تعلم أن غذائك يستطيع أن يضعك أما فى مزاج جيد أو مزاج سئ!


* لماذا بعض من يتبعون أنظمة غذائية معينة قد يصابوا بالأكتئاب ؟

* إن تغير النظام الغذائى من شأنه أن يحدث تغيرات فى البنية الكميائية والفسيولوجية للدماغ والتى يمكن أن تؤدى إلى تغير السلوك.

* أذن كيف يمكن استخدام الأغذية لدعم وتعزيز المزاج الجيد؟

1. لا تمتنع عن تناول الكربوهيدرات:

* العلاقة بين الكربوهيدرات والمزاج تتمثل فى (التربتوفان (Tryptophan يتحول في الدماغِ إلى مركب كيميائي يسمى (إتش تي بي-5 ) (Hydroxy-tryptophan HTP-5 ) الذي يتحول بدوره إلى (السيروتونين (serotonin وهو أحد النواقل العصبية neurotransmitter وضروري لتَنظيم الشهيةِ، والنوم، ومستويات الألمَ والمزاجَ.

* الأطعمة التى تزيد من نسبته السمك وفيتامين (د).

* أذن علينا الا نمتنع عن تناول الكربوهيدرات لكن بطبيعة الحال كل شئ نافع يزيد عن الحد المسموح يصبح ضار.



2. الحصول على المزيد من أوميغا 3 (الأحماض الدهنية):


في السنوات الأخيرة لاحظ الباحثون أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 غير المشبعة (الموجودة في الأسماك الدهنية ، وبذور الكتان ، والجوز) قد تساعد في الحماية من الاكتئاب. هذا أمر منطقي من الناحية الفسيولوجية لانها تؤثر على المسارات العصبية في الدماغ.

هناك فوائد صحية أخرى لتناول السمك عدة مرات في الأسبوع فمن المفيد تناول ثلاث حصص من السمك في الأسبوع.


3. تناول الإفطار المتوازن


تناول الافطار بشكل منتظم يؤدي إلى تحسن المزاج إلى جانب تحسين الذاكرة وإكتساب المزيد من الطاقة على مدار اليوم ، والشعور بالهدوء وعلى العكس فعدم تناول الأفطار يؤدي إلى التعب والقلق والخمول.


ما الذي يجعل وجبة فطورك جيدة؟

الألياف والمغذيات وبعض البروتينات الخالية من الدهون والدهون الخفيفة والنشويات والحبوب الكاملة.


4. نظام أنقاص الوزن (البطئ)

وجد الباحثون من مركز الدراسات الصحية في سياتل وجود علاقة قوية بين الاكتئاب والسمنة ، وانخفاض مستويات النشاط البدني ، وارتفاع كمية السعرات الحرارية و كان مرتبطا مع انخفاض الاكتئاب كميات من النشاط البدني المعتدل.

فنظام غذائى سريع والأمتناع عن السعرات الحرارية والكربوهيدرات يمكن ان يأتى بنتيجة عكسية لذا عليك أتباع نظام غذائى منخفض الدهون تأكد انه يشمل على الأوميجا 3 الموجودة فى السمك والبيض والجوز وزيت الكانولا وبذر الكتان).


5. هل تعرف ما فائدة حمية البحر الأبيض المتوسط

حمية البحر الأبيض المتوسط : نظام متوازن ونمط تناول الطعام الصحي الذي يتضمن الكثير من المكسرات والفاكهة والخضروات الخضراء الداكنة والحبوب والبقول والأسماك ومنتجات الألبان قليلة الدسم - وكلها

مواد غذائية هامة لها علاقة بمنع الاكتئاب. وقد أثبتت دراسة أسبانية حديثة أن معدلات الاكتئاب تزداد عند الرجال المدخنين والنساء خاصة منخفضى النشاط البدنى ذلك أيضًا مؤشر على إنخفاض نسبة حمض الفوليك.

6. يجب الحصول على كمية كافية من فيتامين D

فيتامين (د) يزيد من مستويات السيروتونين في الدماغ ولكن هناك فروق فردية تحدد مقدار فيتامين (د) عند كل شخص وذلك على أساس (المكان الذي تعيش فيه ، والوقت من السنة ، نوع الجلد ، ومستوى التعرض لأشعة الشمس). لاحظ باحثون من جامعة تورنتو أن الأشخاص الذين كانوا يعانون من الاكتئاب ، وخاصة من يعانون من الاضطرابات العاطفية يميلون إلى التحسن المزاجى بزيادة مستويات فيتامين (د) في الجسم.

أذن يجب عليك الحصول على نحو 600 (وحدة دولية) من فيتامين (د) يوميا من الغذاء إذا كان ذلك ممكنا.






فيتامين d موجود فى :


(زيت كبد الحوت) – (ملعقة طعام) = 1360 وحدة عالمية. (سلمون مطبوخ) -) ثلاثة ونصف اونس) = 360 وحدة عالمية. (سمك مكاريل) – (ثلاثة ونصف اونس) 345 = وحدة عالمية. (تونة معلبة بالزيت) – (ثلاثة اونس) = 200 وحدة عالمية. (سردين معلب بالزيت)- (واحد وخمس وسبعون اونس) =250 وحدة عالمية. (حليب مطعم بالفيتامين (بانواعه) –(كوب واحد) =98 وحدة عالمية.


7. اختر الأغذية الغنية بالسيلينيوم

يستطيع 200 ميكروغرام في اليوم لمدة سبعة أسابيع من الحصول على الأغذية الغنية بالسيلينيوم فى تحسين حالات الإكتئاب الخفيفة والمتوسطة وفقا لدراسة من جامعة تكساس وذكرت دراسات سابقة أيضا وجود علاقة قلة السيلينيوم والأضطرابات المزاجية أو المزاج المكدر. الأطعمة الغنية السيلينيوم مثل :
• المأكولات البحرية (المحار ،والسردين ، والسلطعون وأسماك المياه المالحة ، وأسماك المياه العذبة)

• المكسرات والبذور (خاصة الجوز البرازيلي)

• اللحوم الخالية من الدهون (لحم البقر العجاف ، والدجاج بدون جلد ، لحم الديك )

• الحبوب الكاملة (الحبوب الكاملة والمعكرونة ، الأرز البني ، والشوفان ، الخ.)

• الفول / البقوليات 

• منتجات الألبان قليلة الدسم


8. لا تبالغ فى تناول الكافيين:

يعتقد بعض الناس أن الكافين له فؤائد تتعلق بتحسين المزاج هذا خطأ حيث أنه يزيد من تفاقم الاكتئاب. (وإذا كان الكافيين يبقيك مستيقظا في الليل فهذا يمكن أن يؤثر بالتأكيد على المزاج في اليوم التالي.)

يمكن محاولة الحد أو القضاء على الكافيين لمدة شهر أو نحو ذلك لمعرفة ما اذا كان سيتحسن المزاج.


ملاحظة : بعض الأشخاص يلجأون لتناول الشوكولاته لتعديل مزاجهم .. هل هذا صحيح؟



هذا غير صحيح حيث أثبتت الدراسات التى قام بها (Brotchie Parker- أستاذا الطب النفسي في جامعة نيو ساوث ويلز ، أستراليا)..

أن على الرغم من شعبية الشوكولاته كونها منبه وتساعد على الأرتخاء ومنشط جنسي وإستخدامها كمضاد للاكتئاب فإنها لا تتدعى كونها محسن مزاجى لحظى أى أن فوائدها سريعة الذوال بل وقد تأتى بنتائج عكسية تماما فى بعض الأحيان فلابد وأن نعلم أن الشكولاته ليست مضاد للإكتئاب.


أسنان صحية و جذابة



أبسط الخطوات للحصول على أسنان صحية و جذابة


خطوات بسيطة لن تأخذ الكثير من وقتك و من شأنها أن تجعل أسنانك نظيفة و جميلة و جذابة

1 - أكل صحي:

الفواكه والخضروات الطازجة هي عموما ليست ضارة لأسنانك في حين أن السكريات والأطعمة المعالجة من المحتمل أن تسبب لك المشاكل مع أسنانك إذا تناولتها بكميات كثيرة. وان إتباع نظام غذائي وصحي متوازن لن يساعد فقط الأسنان واللثة ، بل إنه سيساعدك أيضا في تحسين صحتك العامة عن طريق حماية جسمك مع مغذيات حيوية والحفاظ على الوزن الخاص في المجموعة الخاصة بك


2 - الخيط كل يوم:

مع التقدم في العمر ، فان السبب الرئيسي لفقدان الأسنان ليس بسبب النخر ، بل بسبب أمراض اللثة. تنظيف الاسنان بالخيط يزيل الترسبات بين الأسنان لأنك ببساطة لا يمكن إزالة بقايا الطعام بين السنية عند تنظيف الأسنان بالفرشاة وحدها. أحد الأسباب الأكثر شيوعا لعدم استخدام الخيط لأنه صعب. لحسن الحظ ، هناك العديد من الأجهزة البسيطة التي يمكن أن تجعل التنظيف أسهل.


3 - إنقاص الوزن:

وفقا لاستطلاع للرأي اجري مؤخرا ، حوالي 63 ٪ من البالغين في الولايات المتحدة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة. وزيادة الوزن يعرضك لخطر الإصابة بكثير من الأمراض ، بما في ذلك النوع الثاني من السكري. وقد تبين أن النوع  الثاني من السكري يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض اللثة


4 - الذهاب إلى طبيب الأسنان:

هناك عدة أسباب تجعل الناس تتجنب الذهاب إلى طبيب الأسنان. والحل هو لمعرفة السبب الذي يسبب هذا الخوف. بمجرد أن تعرف لماذا ، يكون من الأسهل وضع خطة للحصول على فحص للأسنان

1- إذا كنت تزور طبيب الأسنان كل ستة أشهر ،هذا يفيدك في الحصول إضافة الى تنظيف للأسنان بشكل منتظم

2- طبيب أسنانك سوف يقوم بتشخيص المشاكل الجديدة من بدايتها حتى تتمكن من منعها.حيث ان كثير من الناس لا يدركون أن لديهم مشاكل في الأسنان حتى تصبح مؤلمة.وبحلول ذلك الوقت ، تكون خيارات الطبيب قليلة فيضطر إلى القيام إما بإزالة أو ملء السن .

3-عند الزيارة الدورية لطبيب الأسنان لإجراء فحوص منتظمة ، سوف تصبح قادرا على تشخيص هذه المشاكل في وقت مبكر وعلاجها


يريد ان يحرق القرآن


 يريد ان يحرق القرآن 

انظروا ماذا رد عليه المذيع



مقابلة مع حارق للقرآن الكريم يتصدى له المذيع
 بكلمات حدة في العقلانية
على الهواء مباشرة من قناة 
CNN




mercredi 28 mars 2012

مساحيق التجميل



سئلت امرأة يفيض وجهها حسنا وجمالا

أي مساحيق التجميل تستعملين؟

فقالت:استخدم لشفتي الحق

ولصوتي الذكر

ولعيني غض البصر

وليدي الإحسان

ولقوامي الاستقامة

ولقلبي حب الله

ولعقلي الحكمة

ولنفسي الطاعة

ولهواي الإيمان

هى بكل المقاييس
ملكات جمال الروح

سجدة واحدة



 رأى نوح عليه السلام إمراة تبكي فسألها  

لماذا تبكين? 



قالت : توفي إبني وهو صغير ,

سألها نوح عليه السلام عن عمر إبنها

قالت : 300 سنة !!

قال لها نوح : فماذا سوف تفعلين لو عشتي في أمة أعمارهم لا تتجاوز الستين ؟

قالت : أو هنالك من يعيش للستين ؟

قال : نعم

قالت : والله لو عشت معهم لجعلتها لله سجدة واحدة


سبحان..
من جعل قلوب العارفين أوعية الذكر..
وقلوب أهل الدنيا أوعية الطمع..
وقلوب الزاهدين أوعية التوكل..
وقلوب الفقراء أوعية القناعة..
وقلوب المتوكلين أوعية الرضا..
اللهم فاملأ قلوبنا بذكرك وطاعتك وخشيتك


القرآن يوم القيامة



قال الرسول صلى الله عليه و سلم


 (( يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟




 أنا الذي كنت أسهر ليلك ، و أظميء هواجرك ،

 و إن كان تاجرا من و راء تجارته ،

 و أنا لك اليوم من وراء كل تاجر ،

 فيعطى الملك بيمينه ، و الخلد بشماله ،

 و يوضع على رأسه تاج الوقار ،

 و يكسى والداه حلتين لا تقوم لهم الدنيا و ما فيها

 فيقولان : يا رب ! أنى لنا هذا ؟

 فيقال : بتعليم ولدكما القرآن ))

 صححه الالباني

ارضى بما لديك


 ارضى بما لديك 

 فلا تعلم ما يحمله لك الغد الجميل 



الحمد الله

تويتات النجوم‎


 تغريدات مهمة 
تغريدات بكلمات تعينك وتفيدك في حياتك



 ما أروع أن يضع العبد رأسه على وسادته وقلبه سليم على إخوانه المؤمنين
يقول بقلبه ولسانه اللهم اغفر لي ولإخواني واعف عني وعنهم فإني عنهم قد عفوت
الشيخ / نبيل العوضي ]


سر الرضا : الالتفات للموجود وغض الطرف عن المفقود.
سر الطموح : البحث عن المفقود مع حمد الله على الموجود.
[ د.أحمد الشقيري ]


إذا شــعــر الــمُــخــطــئ بــبــشــاعــة خــطــئــه
اقتنع بحاجته للنصيحة .. وصار قبوله أكثر .. وقناعته أكبر

اللهم إني أسألك عيشَ السعداء .. وموتَ الشهداء .. والحشرَ مع الأتقياء .. ومرافقةَ الأنبياء ..
اللهم إني أعوذ بك من جَهْد البلاء .. ودرَك الشَّقاء .. وسوءِ القضاء .. وشماتةِ الأعداء

ننسى #الدعاء وقت النعمة ونذكره عند زوالها وهدي نبينا الدعاء ببقاء النعمة
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك و فجاءة نقمتك و تحوّل عافيتك و جميع سخطك
[ د.محمد العريفي ]



اللهم اجعله صباحا مشرقا بطاعتك ، ومنيرا بتوفيقك ، ومباركا برضاك
[ د.يوسف الشبيلي ]



اللهم رُدنا إليك رداً جميلاً ، وكفر عنا سيئاتنا ، وأصلح بالنا ، وأخرجنا من الظلمات إلى النور
 واجعلنا ممن يقود الناس إلى جنة عرضها السموات والأرض.

« ما رأيت أنفع ولا أسهل ولا أحسن بركة من ذكر الله عز وجل فأجوره لا توصف ،
 ومردوده على الراحة والصحة عجيب ، وسهولته على اللسان معلومة. »
د.عائض القرني ]


حينما يحسن أحدهم إليك بخدمة ,
 فلا تنس أن تشكره وتتواصل معه بالرسائل والاتصالات بين حين وآخر
 ( لا تنس المعروف ولو كان شربة ماء ) .
الشيخ / سُلطان العمري ]


تعجيل زكاة المال لعامٍ أو عامين يُستحب عند حاجة الأمة إليها ،
وقد تعجّل النبي زكاة عمه العباس لعامين ، والشعب السوري اليوم أحوج ما يكون للزكاة

« المنتكسون عن الحق يرجعون غالباً إلى ما كانوا يفعلونه في السر ..
فقوّي صلتك بالله في السر يحفظك عليها في العلانية »
الشيخ / عبدالعزيز الطريفي ]


يا من يشاهد الحرام ..
ويتلذذ بالمتعة الحرام ..
ويطلق بصره للحرام ..
تذكّر .. " القطن " إذا وُضع على عينيك !
[ د.حسن الحسيني ]


 معاقبة من أساء إنما تكون بقدر إساءته
( وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به )
والعفو خير وتقى
( وأن تعفوا أقرب للتقوى )
الكلمة الطيبة جواز سفرك ووسيلتك لدخول القلوب
( وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن ) ( وقولوا للناس حسنى )
فكم من كلمة أسرت قلوبا وفتحت أسماعا صما
ظهور الفساد بشتى صوره سببه المعاصي والسكوت عليها
( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )
د.صالح السلطان ]




الدولة التي ليس لها حرس حدود يسهل اختراقها
فكذلك #القلب الذي ليس له حرس ؛ تنفذ إليه الأعداء ...
حرس حدود قلبك هي الأذكار ، فلا تغفل عنها

تابعهم على التويتر

mardi 27 mars 2012

كسب الثواب



هناك 6 طرق سهله لكسب الثواب حتى بعد الموت



1- اعطى نسخة من القرأن لشخص ما

أو قوم بوضعها فى مسجد وكلما قرأ منه شخص فلك انت نفس الأجر.

2- تبرع بكرسى متحرك الى مستشفى ما

وفى كل مره يستخدمه شخص مريض فلك الأجر.

3- المشاركه فى بناء مسجد.

4- ضع مبرد ماء ( كولدير ) فى مكان عام.

5- ازرع شجره ولك الأجر كلما جلس تحت ظلها انسان أو حيوان أو أكل منها طير

6- والأسهل من ذلك هو نشر هذه الرسالة لأن بأختصار

 (الدال علي الخير كـفاعله)


قالوا: وكيف ذلك؟



قال بعض السلف :
قد يعمل العبد ذنباً فيدخل به الجنة 

ويعمل الطاعة فيدخل بها النار!!





قالوا: وكيف ذلك؟
قال: يعمل الذنب فلا يزال يذكر ذنبه..

فيُحدث له انكساراً وذلاً وندماً..
ويكون ذلك سبب نجاته..


ويعمل الحسنة..
فلا تزال نصب عينيه..
كلما ذكَرها أورثتْه عجباً وكِبراً ومنّة

 فتكون سبب هلاكه..

روي عن الإمام مالك أنه كان يقول:

" لا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب..
وانظروا إلى ذنوبكم كأنكم عبيد..
فارحموا أهل البلاء..
واحمدوا الله على العافية "

وإياك أن تقول : هذا من أهل النار ..
وهذا من أهل الجنة..
لا تتكبر على أهل المعصية..
بل ادع الله لهم بالهداية والرشاد.


الحمد لله


الأرض لا تنسى جباه الساجدين 

والليل لا ينسى انين العابدين



والخد لا ينسى دموع التائبين ...

والله يعلم اننا رغم المعاصي مؤمنين ...

والعمر يمضي في عجل ...

فإياك من طول الأمل ...

واحفظ لسانك من الزلل ...

فالكل يولد كي يموت ...

والله حي لا يموت

الحمد لله