6

أشترك ليصلك جديد الدروس والمواضيع

vendredi 26 avril 2013

قشر الباذنجان يقي من الشيخوخة



أهلا ومرحبا بك أخي الزائر مع درس جديد عن الصحة من مذونة الإستفادة، موضوع اليوم يتحدث عن فوائد البادنجان على جسم الإنسان.

 قشر الباذنجان يقي من الشيخوخة


كشفت دراسة أمريكية حديثة أن مركبات "باسيولين"‏ المضادة للأكسدة والموجودة في قشر الباذنجان تخلص الجسم من الشوارد الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة‏.‏

وأوضحت الدراسة أن قشور الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف، كما تنتج هرمونات الذكورة والأنوثة وتكون أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".

كما تحتوي ثمار الباذنجان على مركبات "فينوليك" المضاد للأكسدة وأهمها حامض " الهوردجنيك" الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية ويقي من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي الذي يمنع تكوين الخلايا السرطانية فضلا عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار.

lundi 22 avril 2013

الفستق وفوائده



الفستق وفوائده
الفستق مثلة كمثل باقى المكسرات و البذور و هو مصدر جيد للدهون الصحية,

تناول قبضة يد من الفستق او الجوز او اللوز يوميا قد يساعد فى خفض نسبة الكوليسترول وتخفيف الالتهابات فى شرايين القلب وتقليل احتمال الاصابة بالسكر والمساعدة فى الحماية من اثار التوتر.

ولكن لا تكثر منها فهى غنية بالسعرات الحرارية.

mercredi 17 avril 2013

تناول القهوة لتجنب ضعف القلب


مرحبا بكم مجددا في موقعكم الصحي مذونة الإستفادة، موضوعنا اليوم يندرج حول الحالة الصحية لأحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان الذي هو القلب، بحيث سنبين من خلال الأسطر التالية بعض النصائح التي تفيد القلب وتساعد في تقوية عضلته.


تناول القهوة لتجنب ضعف القلب




تناول كوبين من القهوة فى اليوم الواحد بشكل منتظم له آثار واقية على القلب ويحميه من الإصابة بفشل عضلة القلب.وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “Circulation: Heart Failure”، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى السادس والعشرين من شهر يونيو الجارى، وشملت حوالى أكثر من 140000، وأصيب فيها أكثر من 6500 شخص بالأزمات القلبية.

وجاءت تلك النتائج رغم توصيات الجمعية الأمريكية حول فشل عضلة القلب وتحذيرها من تناول القهوة وخطورتها على القلب، فيما أشارت دراسة أخرى إلى أن القهوة تملك تأثيرا واقيا على القلب، بينما أشارت دراسة أخرى أنه لا توجد أى علاقة بين تناول القهوة وحالة القلب سواء بالسلب أو الإيجاب.

وأضاف الباحثون أن تأثير القهوة يختلف باختلاف الكميات التى يحصل عليها الإنسان، حيث يتسبب تناول كوبين من القهوة فى إحداث أفضل تأثير، ثم تقل الفاعلية تدريجيا مع زيادة عدد الأكواب حتى الوصول إلى خمسة أكواب باليوم لتنتهى حينها الآثار الواقية للقهوة تماما، وتبدأ بعدها الآثار الضارة فى الظهور عند تناول أكثر من خمسة أكواب.

mardi 2 avril 2013

فوائد الثوم وطرق العلاج به


مرحبا بك (أختي) أخي زائر مذونة الإستفادة مذونة الصحة بامتياز، اليوم نطرح بين أيديكم كالمعتاد نصائح مهمة متعلقة بالثوم، وما لهذا لأخير من نتائج جد فعالة لحماية ووقاية صحة الجسم، فالعلاج بالثوم كان منذ القدم وما زال إلى وقتنا هذا، لكن الكثير منا لا يعرف كيفية استعماله ولا ما هي الأعراض التي تعالج عن طريقه، لذلك فكرت في موضوعنا بتقديم بعض النصائح المفيدة للعلاج بالثوم، وقراءة ممتعة.


فوائد الثوم وطرق العلاج به

عتبر الثوم مضادا حيويا طبيعيا لأحتوائه على مادة الليسين والجارليسين ذات التأثير الفعال ضد الميكروبات العتقودية ... ولهذا فهو يعتبر علاجا حيويا لكثير من الأمراض.

1- علاج للسموم:-

  • يهرس خمسة فصوص من الثوم وتخلط بفنجان عسل مذاب فى مغلى الحبة السوداء ويشرب فورا ويكرر صباحا وساءا وبعدها سيتم الشفاء بأذن الله.
2- مطهر للمعدة:-
  • يبلع على الريق فص ثوم مقطع ويشرب بعده كوب من الشمر المحلى بعسل ويكرر ذلك يوميا لمدة أسبوع.
3- مذيب للكوليسترول ومانع من الجلطة:-
  • اثناء تناولك لطعام الغذاء يوميا أخلط السلاطة بقدر فصين مهروسين من الثوم وتناولهما مع السلاطة يوميا لأنه ثبت بالفعل أن الثوم علاج فعال لضغط الدم وانما يجب أن تنبه الى أنه عند انضباط الضغط يتوقف تناول الثوم حتى لاينخفض الضغط وبالتالى فمن يعانى من الانخفاض فلا يستعمل الثوم بقدر الأمكان.
4- مدر للبول ومطهر المجارى البولية:-
  • يغلى الشعير غليا جيدا وبعد أن يبرد يخلط بثلاثة فصوص مهروسة من الثوم ويشرب بعد ذلك على الريق يوميا مع الاكثار من شرب الليمون عصيرا بعدها والسوائل غير الغازية.
5- كعلاج الأميبا والدوسنتاريا:-
  • تؤخذ حبة بعد تقطيعها يوميا من الثوم بعد كل أكلة لمدة أسبوع وتشرب ملعقة زيت زيتون بعد ذلك.
6- علاج لسوء الهضم والغازات والمغص:-
  • يشرب عصير كمثرى مخلوط فيه ثلاثة فصوص من الثوم قبل النوم يوميا أو وقت المغص مع دهن البطن بزيت الثوم المخلوط بزيت الزيتون.
7- علاج للتيفود:-
  • يقطع خمسة فصوص من الثوم وتخلط فى حليب ساخن محلى بعسل ويشرب قبل النوم مع دهن العمود الفقرى للمريض والأطراف بزيت الثوم الممزوج بزيت الزيتون وفى الصباح يستنشق بخار الثوم لمدة خمس دقائق.
8- علاج للقروح المتعفنة:-
  • يدق الثوم حتى يصبح كالمرهم ويضمد به على الجرح كما يمكن تطهير الجروح بمزج الثوم المهروس فى ماء دافئ وينظف بهذا الماء الجرح وبهذة الطريقة يقضى على الميكروبات الموجودة بالجرح.
9- علاج للدفتيريا:-
  • يمضغ فص ثوم كاللبان دون بلع لمدة ثلاث دقائق ثم يبلع بعد ذلك ويكرر هذا بعد كل أكل يوميا ويستنشق بعد هذا بخار الثوم المغلى فى ماء لمدة ثلاث أو خمس دقائق مع الأحتراز من التعرض للبرد.
10- علاج للثعلبة:-
  • تؤخذ عجينة الثوم ويعجن فيها قدر ملعقة صغيرة من البارود حتى تصبح كالمرهم الأسود ثم نشرط الثعلبة بشفرة معقمة حتى يبدو الدم متوالية وبهذا تموت الثعلبة وينمو الشعر.
11- علاج للروماتيزم:-
  • يعتبر الثوم علاج قوى لمرض الروماتيزم... يدق رأس الثوم بعد تقشيره ثم يعجن فى عسل مع ملعقة حلبة ناعمة حتى يصبح كالدهان بعد خلطه جيدا ثم يوضع كلبخة على مواضع الروماتيزم من المساء حتى الصباح مرة أو مرتين فينتهى الروماتيزم تماما.
12- علاج للأعصاب:-
  • يقطع فص ثوم ويبلع بحليب ساخن عليه قطرات من العنبر على الريق يوميا فهو يقوى الأعصاب ويجعلها هادئة تماما.
13- علاج للصمم:-
  • تدق سبعة فصوص من الثوم ثم توضع فى زيت الزيتون ويسخن على نار هادئة وبعد أن يفتر قليلا يقطر منه فى الأذن قبل النوم مع سدها بقطعة قطن، وتنتزع صباحا وتكرر هذة العملية يوميا بعد يوم وليس يوميا..
14- علاج للأنفلونزا:-
  • يشرب عصير البرتقال والليمون المضروب فى سبعة فصوص ثوم ويشرب هذا العصير على الريق يوميا مع استنشاق مغلى الثوم قبل النوم وبعد مرة أو مرتين وتنتهى الأنفلونزا بأذن الله.
15- للزكام والرشح:-
  • بلع فص ثوم بعد كل أكل مع شرب عصير الثوم بالليمون مع استنشاق بخار الثوم فأنه عجيب فى معالجة أمراض البرد.
16- علاج للسرطان:-
  • توجد فى الثوم مادة الألبين وهى مضادة للسرطان ولذلك ينصح كل مرضى السرطان بالأكثار من أكل الثوم والجزر بأستمرار.
17- للسعال الديكى:-
  • تقطع فصوص الثوم قدر حفنة يد وتلقى فى ماء مع قليل من الملح ليزداد البخار ويستنشق البخار قبل النوم وتتم التدفئة حتى الصباح وتكرر هذة العملية كل مساء لمدة أسبوع.
18- علاج للسل الرئوى:-
  • يؤخذ كل صباح ثلاث حبات فصوص وتهرس فى قطعة خبز وتؤكل على الريق وفى المساء يستنشق بخار الثوم كوصفة السعال الديكى ويستمر ذلك لمدة شهر.
19- لطرد ديدان البطن:-
  • يؤخذ كل صباح ثلاث حبات فصوص وتهرس فى قطعة خبز وتؤكل على الريق وفى المساء يستنشق بخار الثوم كوصفة السعال الديكى ويستمر ذلك لمدة شهر.
20- علاج للكوليرا:-
  • للوقاية من الكوليرا عند انتشارها تؤخذ ملعقة من معجون الثوم فى عسل بعد كل أكلة.
21- للجرب:-
  • تؤخذ خمسة فصوص ثوم وتفرم ثم تعجن فى شحم ويدهن به مكان الجرب من المساء الى الصباح الذى يؤخذ فيه حمام مع الأستمرار على ذلك تباعا لمدة أسبوع فأنه ينقى الجسم تماما.
22- لتفتيت الحصوة:-
  • يؤخذ عصيرة ليمون وزيت زيتون وحفنة بقدونس من كل قدر فنجان ومن الثوم نصف فنجان مهروس ويخلط ذلك تماما معا ويؤخذ منه ملعقة قبل النوم يوميا ويعقبها شرب كمية من الماء.
23- علاج للقشرة:-
  • تدق ثلاثة رؤوس ثوم حتى تكون كالعجين ثم تعجن فى حل التفاح وتعبأ فى قارورة ثم تترك لمدة أسبوع فى الشمس ثم يدهن منها بعد ذلك الرأس مع التدليك لمدة أسبوع فأنه سيقضى على القشرة وينعم الشعر مع ملاحظة الدهن بزيت الزيتون بعد ذلك أى بعد الأسبوع.
24- لتقوية الذاكرة ومنشط عام:-
  • تضرب ثلاثة فصوص من الثوم فى الخلاط مع ثلاث حبات من الطماطم وقليل من الملح ويشرب كعصير مثلج فى أى وقت فانه مقوى للنشاط العقلى والجسدى.
25- لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان:-
  • تفرم كمية من الفصوص المقشرة ويدلك بها اللثة بأصبع السبابة ثم يتمضمض بماء مغلى به بقدونس لتطيب رائحة الفم بعد ذلك مع استعمال اللبان أو النعناع.
26- تقوية القدرة الجنسية:-
  • يؤخذ الثوم ويهرس ثم يسوى فى زيت زيتون على نار هادئة حتى يصفر لونه ثم يعبأ فى قارورة صغيرة وعند الحاجة يدهن به جذر الأحليل (العانة) بمساج دائرى ولا يغسل الا بعد ساعة.
27- علاج للصداع:-
  • يدهن بقليل من زيت الثوم مكان الصداع فأنه سيزول وكأنه لم يكن مع أخذ فص مقطع بقليل من الماء ليساهم فى تقليل وتقليص الألم والأحساس به.
28- علاج للدوخة:-
  • عجة البيض بالثوم وزيت الزيتون تقضى على الدوخة تماما وتؤكل ثلاث مرات فى ثلاثة أيام متتابعات وهى كالعجة العادية تماما ولكن يوضع فيها الثوم بديلا عن البصل مع قليل من الملح والبهارات.
29- مسكن لألم الأسنان:-
  •  يوضع نصف فص ثوم على مكان الألم وينتظر قليلا فسرعان مايذهب الألم تماما وان كان الألم فى الفك كله فيوضع فص الثوم داخل صوان الأذن جهة الفك الذى يعانى الالم.
30- لبناء العضلات والقوة:-
  • يؤخذ كل يوم على الريق كوب حليب مذابا فيه فص أو فصان من الثوم المفروم ولمدة شهر على التوالى ويتوقف فترة شهر ثم يعود فأن ذلك يبنى جسدا قويا ولو كان صاحبه كبيرا فى السن.
31- للوقاية من الطاعون والأيدز:-
  • عليك بعصير الثوم وذلك بخلط ثلاثة فصوص فى كوب من العسل يوميا مع الماء فانه شفاء بأذن الله.