6

أشترك ليصلك جديد الدروس والمواضيع

jeudi 18 juillet 2013

فواكه الريجيم


فواكه الريجيم

هل تحبون الفاكهة كثيرا؟ ويمنعكم حبكم لها من القيام بحمية غذائية بسبب السعرات العالية؟ ودعوا هذا الان وتناولوا ماتشاؤن من فواكه الريجيم. 

فواكه الريجيم: 
ضعي في نظامك الغذائي ثمرة واحده من الفاكهة بين كل وجبة حتى يكون نظامك الغذائي معتدل وصحي. 

التفاح : 
يقول المثل تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب , وهو يوقف الأحساس بالجوع ويقل الطاقة الحرارية ومنشط ومقاوم للتعب , مما يجعله الفاكهة الأفضل ويخفض معدل الكوليسترول في الدم ومدر للبول ويساعد الجهاز الليمفاوي على التخلص من السموم كما أن سكره طبيعي يحافظ على معدل السكر في الدم، ومصدر غنى لفيتامين c والتفاح ينظف الأسنان ويعقم الفم. 

الفراولة : 
من الفاكهة المستحبة, وهي مصدر لفيتامين c والبوتاسيوم والمغنسيوم، وحمض البوليك، وينصح بها لمعالجة الروماتيزم وحالات فقر الدم وكمنشط، ولكن يمكن أن تسبب حساسية لبعض الأشخاص. 

الخوخ: 
أما الخوخ فهو من أصل صيني وغني بفيتامين e، والبوتاسيوم والألياف، ويحتوي على سعرات قليلة، وهويزيل العطش , وهوملين للمعدة ومدر للبول , ومفيد في طرد السموم ويحتوي على كميات عالية من فيتامين e ، ويحمى الجسم من الشيخوخة وهو منشط فعال. 

المشمش: 
أصل المشمش هو بلاد الصين، ودخل أوروبا على يد الإسكندر الأكبر، وهو غنى بالبيتاكاروتين وفيتامين “أ” والبوتاسيوم وفيتامين “ج ” والألياف, حبتان من المشمش تكفيان لتأمين حاجتنا اليومية من فيتامين a، وهومفيد لتحسين الرؤية الليلية، لأنه يدخل في تركيب خلايا شبكية العين، ويلعب دورا مهما في حماية الجلد والأغشية، ويلعب المشمش دورا مضادا للأكسدة الذي يؤخذ علامات الشيخوخة، كما يعتبر مقاوما لفقر الدم وفاتحا للشهية. و المشمش الطازج مضاد للإسهال أما المشمش المجفف فهو ملين للمعدة. 

العنب: 
وهو أكثر انتشارا في العالم، ومعروف منذ أقدم العصور، وهو يحتوي على طاقة حرارية عالية جدا، وينصح به الرياضيون أو الذين يمرون بفترة نقاهة. أما عندما تريد أن تنقص وزنك فلا ينصح بهعلى الإطلاق. 

الكرز: 
يعتقد أنه آسيوي، وهو غنى بالبوتاسيوم والألياف والمغنسيوم ومصدر عالي للطاقة ولكنه غنى بالأملاح كما يخف من آلام المفاصل. 

البطيخ: 
ويحتوي على نسبة عالية هن الماء، وغنى بالبروتين والسكريات والأملاح المعدنية، وفيتامين سي وينصح به لإزالة العطش ويلائم الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن. 

الكيوي
وهو من أصل صيني، وهو غنى بالفيتامينات والبوتاسيوم والألياف، لغناها بفيتامين سي، و 100 جرام من الكيوي تكفي لسد حاجة الجسم من فيتامين سي، وهو مصدر مهم للبوتاسيم ويعتبر مدر للبول. 

السعرات الحرارية لفواكه الريجيم: 
بالتاكيد هناك سؤال يطرح نفسه…هل تستطيعون تناول كل هذه الانواع من الفواكه في الريجيم دون اكتساب المزيد من الوزن؟ الاجابة نعم بالتاكيد ولكن عليكم بالتعرف على السعرات الحرارية لكل واحده حتى تتمكنوا من الموازنة بين عدد السعرات في كل يوم فمثلا اذا كنتم تعتمدون على 1500 سعر حراري في اليوم فعليكم اختيار ثلاث ثمرات من الفاكهة وحساب سعراتها وموازنتها مع باقي الوجبات خلال اليوم: 
تفاح متوسطة 140 جم 81سعره 
مشمش متوسطة 30 جم 17سعره 
جريب فروت نصف واحدة 38سعره 
كرز 10 حبات 49سعره 
عنب نصف كوب 53 سعره 
بطيخ قطعة 100جم 26سعره 
فراولة نصف كوب 23سعره 

هل كل الفاكهة متاحه في اثناء الريجيم؟
بالطبع لا فان بعض الفاكهه تعمل على زياده الوزن وتقليل حرق الدهون 

فما هي الفاكهة الممنوعة في الريجيم؟ 
المانجو-البلح-التين-العنب-الموز…لاحتوائهم على سعرات حرارية عالية جدا 

معلومة سحرية!!: 
ابحث عن نكهة جديدة لطعامك تغنيك عن استخدام الدهونأغلب الناس يميل إلى أكل الدسم لأن أهم فائدة للدهون فى الطعام أنها تعطى الطعام مذاقاً طيباً وتجعله ليناً.. وهذا بصرف النظر عن فوائد الدهون داخل الجسم مثل فائدتها فى مساعدة الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات والاستفادة منها..ولكن بالتأكيد فإن هناك بدائل أخرى يمكن أن تكسب الطعام مذاقاً طيباً دون استخدام الدهون “الزيوت أو السمن” أو استخدامها بنسبة محدودة، كما أن هناك وصفات مختلفة للطهى يتقنها الخبراء فى هذا المجال يمكن أن تجعلنا نستمتع بطعامنا رغم استخدام كمية بسيطة من الدهون.

mardi 16 juillet 2013

ماذا تقول عيونك عن دماغك؟


ماذا تقول عيونك عن دماغك؟

 

العيون هي نافذة الدماغ؟

 وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة إكتشافات علم النفس بأن الشرايين الصغيرة الموجودة خلف عيونك يمكن أن تكشف مدى صحة دماغك. هذا ووجد العلماء بأن الأشخاص الذين يملكون عروقا أوسع أحرزوا أسوأ الدرجات في إختبارات الذكاء في فترة منتصف العمر. 

ويمكن أن تؤثر عوامل أخرى مثل التدخين، ومرض السكر، أو الحالة الإجتماعية والإقتصادية على النتائج، وفقا للدكتور أيدان شاليف، مؤلف الدراسة الرئيس

ماذا تقول عيونك؟

يمكن للشرايين الموجودة خلف العيون أن تعكس الحالة الصحية لدماغك لأنها مماثلة في الحجم، والتركيب، والوظيفة.

يقول شاليف، ''تتطور شرايين العين من نفس الخلايا التي تطور منها الدماغ.'' وربطت دراسات سابقة بين حجم الأوعية الدموية في عيونك و مخاطر الاصابة بالأمراض الأخرى مثل الخرف، ومرض الأوعية القلبية، أو النوبة ولكن تلك الدراسات اجريت على أشخاص أكبر سنا، وفقا لشاليف.

كما وجدت هذه الدراسة بأن صحة عيونك يمكن أن تشير إلى صحة دماغك في سن مبكرة. وقد ظهرت نتائج مماثلة حتى عند الأطفال. 

فماذا يعني ذلك؟ 

حتى إذا كان بصرك 20/20 ، التصوير الشبكي (تعبير مبهرج للعين الفوتوغرافية) يمكن أن يكون أكثر بكثير من مجرد اختبار بصري: بل يمكن أن يكون أسهل طريقة للوصول إلى ما يحدث في دماغك. 

كما أنه طريقة جيدة لمتابعة التغييرات إذا كنت في خطر اكثر للاصابة بالمرض مثل مرض الأوعية القلبية. 

ويمكن أن يساعد وجود تاريخ مقارن للصور على تحديد المخاطر الصحية لاحقا في الحياة. ما عدا ذلك، يمكن أن تمر هذه التغييرات بدون ملاحظة لأنها قد لا تظهر الأعراض حتى لاحقا.