أشترك ليصلك جديد الدروس والمواضيع

jeudi 18 juillet 2013

فواكه الريجيم

فواكه الريجيم

هل تحبون الفاكهة كثيرا؟ ويمنعكم حبكم لها من القيام بحمية غذائية بسبب السعرات العالية؟ ودعوا هذا الان وتناولوا ماتشاؤن من فواكه الريجيم. 

فواكه الريجيم: 
ضعي في نظامك الغذائي ثمرة واحده من الفاكهة بين كل وجبة حتى يكون نظامك الغذائي معتدل وصحي. 

التفاح : 
يقول المثل تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب , وهو يوقف الأحساس بالجوع ويقل الطاقة الحرارية ومنشط ومقاوم للتعب , مما يجعله الفاكهة الأفضل ويخفض معدل الكوليسترول في الدم ومدر للبول ويساعد الجهاز الليمفاوي على التخلص من السموم كما أن سكره طبيعي يحافظ على معدل السكر في الدم، ومصدر غنى لفيتامين c والتفاح ينظف الأسنان ويعقم الفم. 

الفراولة : 
من الفاكهة المستحبة, وهي مصدر لفيتامين c والبوتاسيوم والمغنسيوم، وحمض البوليك، وينصح بها لمعالجة الروماتيزم وحالات فقر الدم وكمنشط، ولكن يمكن أن تسبب حساسية لبعض الأشخاص. 

الخوخ: 
أما الخوخ فهو من أصل صيني وغني بفيتامين e، والبوتاسيوم والألياف، ويحتوي على سعرات قليلة، وهويزيل العطش , وهوملين للمعدة ومدر للبول , ومفيد في طرد السموم ويحتوي على كميات عالية من فيتامين e ، ويحمى الجسم من الشيخوخة وهو منشط فعال. 

المشمش: 
أصل المشمش هو بلاد الصين، ودخل أوروبا على يد الإسكندر الأكبر، وهو غنى بالبيتاكاروتين وفيتامين “أ” والبوتاسيوم وفيتامين “ج ” والألياف, حبتان من المشمش تكفيان لتأمين حاجتنا اليومية من فيتامين a، وهومفيد لتحسين الرؤية الليلية، لأنه يدخل في تركيب خلايا شبكية العين، ويلعب دورا مهما في حماية الجلد والأغشية، ويلعب المشمش دورا مضادا للأكسدة الذي يؤخذ علامات الشيخوخة، كما يعتبر مقاوما لفقر الدم وفاتحا للشهية. و المشمش الطازج مضاد للإسهال أما المشمش المجفف فهو ملين للمعدة. 

العنب: 
وهو أكثر انتشارا في العالم، ومعروف منذ أقدم العصور، وهو يحتوي على طاقة حرارية عالية جدا، وينصح به الرياضيون أو الذين يمرون بفترة نقاهة. أما عندما تريد أن تنقص وزنك فلا ينصح بهعلى الإطلاق. 

الكرز: 
يعتقد أنه آسيوي، وهو غنى بالبوتاسيوم والألياف والمغنسيوم ومصدر عالي للطاقة ولكنه غنى بالأملاح كما يخف من آلام المفاصل. 

البطيخ: 
ويحتوي على نسبة عالية هن الماء، وغنى بالبروتين والسكريات والأملاح المعدنية، وفيتامين سي وينصح به لإزالة العطش ويلائم الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن. 

الكيوي
وهو من أصل صيني، وهو غنى بالفيتامينات والبوتاسيوم والألياف، لغناها بفيتامين سي، و 100 جرام من الكيوي تكفي لسد حاجة الجسم من فيتامين سي، وهو مصدر مهم للبوتاسيم ويعتبر مدر للبول. 

السعرات الحرارية لفواكه الريجيم: 
بالتاكيد هناك سؤال يطرح نفسه…هل تستطيعون تناول كل هذه الانواع من الفواكه في الريجيم دون اكتساب المزيد من الوزن؟ الاجابة نعم بالتاكيد ولكن عليكم بالتعرف على السعرات الحرارية لكل واحده حتى تتمكنوا من الموازنة بين عدد السعرات في كل يوم فمثلا اذا كنتم تعتمدون على 1500 سعر حراري في اليوم فعليكم اختيار ثلاث ثمرات من الفاكهة وحساب سعراتها وموازنتها مع باقي الوجبات خلال اليوم: 
تفاح متوسطة 140 جم 81سعره 
مشمش متوسطة 30 جم 17سعره 
جريب فروت نصف واحدة 38سعره 
كرز 10 حبات 49سعره 
عنب نصف كوب 53 سعره 
بطيخ قطعة 100جم 26سعره 
فراولة نصف كوب 23سعره 

هل كل الفاكهة متاحه في اثناء الريجيم؟
بالطبع لا فان بعض الفاكهه تعمل على زياده الوزن وتقليل حرق الدهون 

فما هي الفاكهة الممنوعة في الريجيم؟ 
المانجو-البلح-التين-العنب-الموز…لاحتوائهم على سعرات حرارية عالية جدا 

معلومة سحرية!!: 
ابحث عن نكهة جديدة لطعامك تغنيك عن استخدام الدهونأغلب الناس يميل إلى أكل الدسم لأن أهم فائدة للدهون فى الطعام أنها تعطى الطعام مذاقاً طيباً وتجعله ليناً.. وهذا بصرف النظر عن فوائد الدهون داخل الجسم مثل فائدتها فى مساعدة الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات والاستفادة منها..ولكن بالتأكيد فإن هناك بدائل أخرى يمكن أن تكسب الطعام مذاقاً طيباً دون استخدام الدهون “الزيوت أو السمن” أو استخدامها بنسبة محدودة، كما أن هناك وصفات مختلفة للطهى يتقنها الخبراء فى هذا المجال يمكن أن تجعلنا نستمتع بطعامنا رغم استخدام كمية بسيطة من الدهون.

mardi 16 juillet 2013

ماذا تقول عيونك عن دماغك؟

ماذا تقول عيونك عن دماغك؟

 

العيون هي نافذة الدماغ؟

 وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة إكتشافات علم النفس بأن الشرايين الصغيرة الموجودة خلف عيونك يمكن أن تكشف مدى صحة دماغك. هذا ووجد العلماء بأن الأشخاص الذين يملكون عروقا أوسع أحرزوا أسوأ الدرجات في إختبارات الذكاء في فترة منتصف العمر. 

ويمكن أن تؤثر عوامل أخرى مثل التدخين، ومرض السكر، أو الحالة الإجتماعية والإقتصادية على النتائج، وفقا للدكتور أيدان شاليف، مؤلف الدراسة الرئيس

ماذا تقول عيونك؟

يمكن للشرايين الموجودة خلف العيون أن تعكس الحالة الصحية لدماغك لأنها مماثلة في الحجم، والتركيب، والوظيفة.

يقول شاليف، ''تتطور شرايين العين من نفس الخلايا التي تطور منها الدماغ.'' وربطت دراسات سابقة بين حجم الأوعية الدموية في عيونك و مخاطر الاصابة بالأمراض الأخرى مثل الخرف، ومرض الأوعية القلبية، أو النوبة ولكن تلك الدراسات اجريت على أشخاص أكبر سنا، وفقا لشاليف.

كما وجدت هذه الدراسة بأن صحة عيونك يمكن أن تشير إلى صحة دماغك في سن مبكرة. وقد ظهرت نتائج مماثلة حتى عند الأطفال. 

فماذا يعني ذلك؟ 

حتى إذا كان بصرك 20/20 ، التصوير الشبكي (تعبير مبهرج للعين الفوتوغرافية) يمكن أن يكون أكثر بكثير من مجرد اختبار بصري: بل يمكن أن يكون أسهل طريقة للوصول إلى ما يحدث في دماغك. 

كما أنه طريقة جيدة لمتابعة التغييرات إذا كنت في خطر اكثر للاصابة بالمرض مثل مرض الأوعية القلبية. 

ويمكن أن يساعد وجود تاريخ مقارن للصور على تحديد المخاطر الصحية لاحقا في الحياة. ما عدا ذلك، يمكن أن تمر هذه التغييرات بدون ملاحظة لأنها قد لا تظهر الأعراض حتى لاحقا. 

samedi 29 juin 2013

مشروب القرفة خاص للتخسيس


جربي مشروب القرفة للتخسيس فهو يساعد على التنحيف والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم.




مكونات مشروب القرفة للتنحيف وإذابة الدهون

- 2 كوب ماء
- 2 ملعقة قرفة مطحونة
- ملعقة عسل حسب الرغبة

طريقة عمل مشروب القرفة للتنحيف وإذابة الدهون

- يغلى الماء في إناء ويضاف إليه القرفة المطحونة، ويترك دقيقتين على النار، ثم يرفع من على النار.

- يضاف إلي مشروب القرفة ملعقة عسل أبيض أو أسود حسب الرغبة، ويشرب المزيج يومياً على معدة خاوية قبل وجبة الإفطار بنصف ساعة، وفي المساء قبل النوم بساعة، لإذابة دهون الجسم، وذلك بشرط الانتظام.

احرصي أيضاً على شرب الماء بكثرة أثناء النهار؛ لأن الماء يساعد على الشعور بالامتلاء ويقلل من الحاجة لتناول الطعام.

lundi 24 juin 2013

وصفة القضاء على الكرش

السلام عليك أخي و رحمة الله تعالى وبركاته، بعد هذا الغياب الطويل عن المذونة لأسباب متمثلة في الشروع بإنشاء موقع جديد، نعود إلى مذونتنا الإستفاذة المحبوبة بموضوع جديد يهتم بصحة الجسم بعنوان وصفة للقضاء على الكرش فى اسبوعين اثنين فقط، كل ما عليك سوى التطبيق والعمل وإن شاء الله تجد في آخر المطاف نتائج مذهلة.



المقادير:

- شاي اخضر صيني (متوفر في الصيدليات أو السوبر ماركت)
- قشر رمان مجفف غير مطحون ( عند العطارين)
- زنجبيل طازج
- نعناع طازج
- ملعقتين وسط من مسحوق بذر الكتان


الطريقه:

- لعمل كوب واحد، ضع ملعقة من الشاي الأخضر و قطعتين قشر رمان
 ( ألقطعه في حجم بسكويت الشاي تقريبا )
 (اغسل قشر الرمان قبل الاستعمال لضمان خلوه من الغبار والاتربه )

-نفتتها إلي قطع صغيره ، و قطعه من الزنجبيل (حوالي 3 سم مكعب ) وقشرها وقطعها قطع صغيره وعودين من

النعناع كاملين (العود بالأوراق ) و ملعقتين وسط من مسحوق بذر الكتان

-ونضعهم جميعا في كاس كبير

-ثم نسخن ماء إلي درجة الغليان ونصب الماء الحار علي المكونات الخمسه السابقة

-ونغطي ألكاس لمدة من دقيقه إلي ثلاث دقائق فقط ليس أكثر حتى لا يصبح المشروب مرا جدا بسبب قشر الرمان.

-لا يضاف السكر ويشرب منه 3 مرات في اليوم بعد الوجبات،يشرب حار ( ساخن
).

samedi 18 mai 2013

فوائد المضمضة بزيت الزيتون

vendredi 26 avril 2013

قشر الباذنجان يقي من الشيخوخة


أهلا ومرحبا بك أخي الزائر مع درس جديد عن الصحة من مذونة الإستفادة، موضوع اليوم يتحدث عن فوائد البادنجان على جسم الإنسان.

 قشر الباذنجان يقي من الشيخوخة


كشفت دراسة أمريكية حديثة أن مركبات "باسيولين"‏ المضادة للأكسدة والموجودة في قشر الباذنجان تخلص الجسم من الشوارد الحرة التي تتسبب في الإصابة بالشيخوخة‏.‏

وأوضحت الدراسة أن قشور الباذنجان تحمي جدران خلايا الجسم والدماغ من التلف، كما تنتج هرمونات الذكورة والأنوثة وتكون أملاح عصارة المرارة اللازمة لامتصاص بعض الفيتامينات المهمة، طبقاً لما ورد بجريدة "الأهرام".

كما تحتوي ثمار الباذنجان على مركبات "فينوليك" المضاد للأكسدة وأهمها حامض " الهوردجنيك" الذي يعد من أقوي مضادات الأكسدة النباتية ويقي من حدوث خلل بتركيبة الحمض النووي الذي يمنع تكوين الخلايا السرطانية فضلا عن دوره في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار.

lundi 22 avril 2013

الفستق وفوائده


الفستق وفوائده
الفستق مثلة كمثل باقى المكسرات و البذور و هو مصدر جيد للدهون الصحية,

تناول قبضة يد من الفستق او الجوز او اللوز يوميا قد يساعد فى خفض نسبة الكوليسترول وتخفيف الالتهابات فى شرايين القلب وتقليل احتمال الاصابة بالسكر والمساعدة فى الحماية من اثار التوتر.

ولكن لا تكثر منها فهى غنية بالسعرات الحرارية.

mercredi 17 avril 2013

تناول القهوة لتجنب ضعف القلب

مرحبا بكم مجددا في موقعكم الصحي مذونة الإستفادة، موضوعنا اليوم يندرج حول الحالة الصحية لأحد أهم الأعضاء في جسم الإنسان الذي هو القلب، بحيث سنبين من خلال الأسطر التالية بعض النصائح التي تفيد القلب وتساعد في تقوية عضلته.


تناول القهوة لتجنب ضعف القلب




تناول كوبين من القهوة فى اليوم الواحد بشكل منتظم له آثار واقية على القلب ويحميه من الإصابة بفشل عضلة القلب.وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية “Circulation: Heart Failure”، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى السادس والعشرين من شهر يونيو الجارى، وشملت حوالى أكثر من 140000، وأصيب فيها أكثر من 6500 شخص بالأزمات القلبية.

وجاءت تلك النتائج رغم توصيات الجمعية الأمريكية حول فشل عضلة القلب وتحذيرها من تناول القهوة وخطورتها على القلب، فيما أشارت دراسة أخرى إلى أن القهوة تملك تأثيرا واقيا على القلب، بينما أشارت دراسة أخرى أنه لا توجد أى علاقة بين تناول القهوة وحالة القلب سواء بالسلب أو الإيجاب.

وأضاف الباحثون أن تأثير القهوة يختلف باختلاف الكميات التى يحصل عليها الإنسان، حيث يتسبب تناول كوبين من القهوة فى إحداث أفضل تأثير، ثم تقل الفاعلية تدريجيا مع زيادة عدد الأكواب حتى الوصول إلى خمسة أكواب باليوم لتنتهى حينها الآثار الواقية للقهوة تماما، وتبدأ بعدها الآثار الضارة فى الظهور عند تناول أكثر من خمسة أكواب.